نموذج بحث

وزير النقل يتفقد مشروع طريق "بطحاء- شيبة- أم الزمول"

سبت, 12/07/2013 - 08:39 -- admin
زار وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري، يوم أمس الأبعاء، مشروع طريق "بطحاء- شيبة- أم الزمول"، الذي يربط المملكة بسلطنة عمان عبر منطقة الربع الخالي والبالغ طوله 565 كيلومتراً.
 
وتنفذ الوزارة هذا الطريق على مرحلتين،  الأولى: من تقاطع طريق "حرض- بطحاء" بطول 319 كيلومتراً، وتبدأ من نقطة تبعد نحو 25 كيلومتراً عن منفذ بطحاء وتصل حتى حقل شيبه.
 
والمرحلة الثانية: من حقل شيبة وحتى منفذ أم الزمول على الحدود العمانية، بطول 246 كيلومتراً.
 
وتشتمل أعمال تنفيذ هذا المشروع على إنشاء أعمال خرسانية للجسور والعبّارات وأعمال إنارة لما طوله 34 كيلومتراً عند المنفذ الحدودي لسلطنة عمان، إضافة إلى أعمال شبكة نسيج للأرضيات لتقوية الطريق وحمايته من المياه الجوفية، فضلاً عن إنشاء سياج على الجانبين بمنطقة أرامكو وإنشاء كيبل رباعي واقٍ في المناطق ذات الردم العالي التي يصل فيها الردم إلى أكثر من 70 متراً.
 
ويتضمن المشروع إنشاء طريق مفرد بحارتي مرور عرض الحارة 3.75 متراً وعرض الكتف 2.5 متراً من الجانبين، ليصبح عرض الطريق 12.50 متر؛ إضافة إلى حارة أخرى في بعض المناطق ذات الميول الرأسية الخاصة مع الأكتاف الأسفلتية، وقد بلغت كميات الردم نحو 130 مليون متر مكعب، كما يشمل المشروع أعمال المرور والسلامة.
 
وانتهت الوزارة من تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع، أما المرحلة الثانية فقد وصلت نسبة الإنجاز فيها إلى 60 %، ومن المنتظر الانتهاء من المشروع كله مع بداية عام 1436هـ، حيث سيسهم الطريق بعد تنفيذه في زيادة معدل التبادل التجاري من حيث الواردات والصادرات بين البلدين.
 
واجتمع "الصريصري" بالمقاول والاستشاري وشكرهما على المجهودات التي يبذلانها وحثهما على بذل المزيد من الجهد والاستمرار في النشاط للمسارعة بإنهاء ما تبقى من المشروع.
 
وحرص على زيارة موقع شركة أرامكو في مركز شيبة واطلع على المجمع والمرافق التابعة له، وأبدى إعجابه بما تحقق وشكر المسؤولين والقائمين على الموقع؛ متمنياً لهم المزيد من التقدم بما يعود بالفائدة على هذا البلد المعطاء.
 
عربية

علِّق

Filtered HTML

  • Web page addresses and e-mail addresses turn into links automatically.
  • Allowed HTML tags: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • Lines and paragraphs break automatically.

Plain text

  • No HTML tags allowed.
  • Web page addresses and e-mail addresses turn into links automatically.
  • Lines and paragraphs break automatically.